الطريق إلى روسيا ينطلق في ميامي

بدأ كأس العالم FIFA قبل فترة طويلة من الانطلاق الفعلي للمحفل العالمي لنهائياته. وغالبًا ما تكون الخطوات الأولى متواضعة حيث تشهد خوض لاعبين غير متفرغين لكرة القدم مواجهات شبه محسومة ضد نجوم في نظرهم. ويشهد اليوم الخميس 15 يناير انطلاق أولى الخطوات الرسمية على طريق التأهل إلى روسيا 2018 حين يجري اتحاد CONCACAF، الجهة الناظمة لشؤون كرة القدم في منطقة شمال ووسط أمريكا والكاريبي، قرعة التصفيات التمهيدية لنهائيات روسيا 2018 والتي تحتضنها مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية.

وبينما لا تٌمثل هذه المرحلة أهمية بالنسبة للقوى الكروية العظمى في المنطقة مثل الولايات المتحدة والمكسيك وكوستاريكا لكنها بالنسبة للمنتخبات المغمورة ممن يراودها بصيص أمل في بلوغ أم البطولات هي الخطوة الأولى نحو تحقيق الحلم.

ورغم أن هذا الاتحاد القاري للعبة يضم 41 اتحاداً وطنياً عضواً، إلا أن 35 اتحادًا فقط تشارك في تصفيات كأس العالم FIFA. تتسابق هذه المنتخبات على 3.5 مقعد مخصصة للمنطقة في أم البطولات؛ 3 منها تتحقق عبر التأهل المباشر بينما تتاح لصاحب المركز الرابع فرصة التأهل إذا نجح بالفوز بالملحق القاري.

ومن المقرر أن تشهد قرعة اليوم الخميس تقسيم الفرق التي تحتل آخر 14 مركز في التصنيف القاري إلى مستويين عن طريق اختيار عشوائي. وستخوض هذه الفرق سبع مواجهات ذهاب وعودة في أواخر مارس/آذار 2015؛ لتكون هذه هي أولى المواجهات على طريق نهائيات كأس العالم 2018 التي تحتضنها روسيا.

ومن جانبه علّق جيفري ويب، رئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، قائلًا " الأداء القوي الذي ظهرت به منتخبات CONCACAF في نهائيات البرازيل 2014 مهّد الطريق للجولة الأولى من التصفيات المؤهلة لنهائيات روسيا" في إشارة منه إلى مشوار كوستاريكا المذهل وتأهلها إلى دور الثمانية مع بلوغ الولايات المتحدة والمكسيك مرحلة خروج المغلوب في البرازيل 2014. وأضاف ابن جزر كايمان قائلاً "بينما نتأمل إنجازاتنا في البرازيل، فأنا على يقين بأن الاتحادات القارية الأخيرة ستستمد الإلهام منا لإطلاق إمكاناتها غير المستغلة وهي تستهل رحلتها نحو روسيا 2018".
تتأهل المنتخبات الفائزة في المرحلة الأولى إلى الثانية التي تنطلق في يونيو/حزيران 2015 حين تتنافس مع 13 منتخباً مصنفاً في المراكز 9 إلى 21 في المنطقة، وذلك على شكل سلسلة مواجهات مباشرة بنظام الذهاب والإياب. وتنطلق الجولة الأخيرة في هذه السلسلة في أغسطس/آب 2015 حين تنضم المنتخبات العشرة الفائزة في المرحلة الثانية إلى المنتخبين المصنفين السابع والثامن في CONCACAF ليخوضوا سلسلة مواجهات ذهاب وإياب أخرى في أواخر أغسطس/آب 2015.
منافسات المجموعات
تنطلق بعد ذلك مرحلتان بنظام المجموعات؛ أولها المرحلة الرابعة والتي ستُجري منافساتها في الفترة بين نوفمبر/تشرين الثاني 2015 وسبتمبر/أيلول 2016 وتشترك فيها المنتخبات التي احتلت المراكز الست الأولى في تصنيف المنطقة في أغسطس 2014 وهي (كوستاريكا، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، هندوراس، بنما، ترينداد وتوباجو). أما المرحلة الخامسة والأخيرة والمعروفة بالتصفيات السداسية فستُلعب في الفترة من نوفمبر/تشرين الثاني 2016 إلى أكتوبر/تشرين الأول 2017 حيث ستنافس ستة منتخبات في دوري من مجموعة واحدة على ثلاثة مراكز تضمن التأهل المباشر إلى روسيا بجانب مقعد رابع محتمل عبر الملحق القاري.
وقد سبق لعشرة منتخبات من منطقة CONCACAF التأهل إلى نهائيات كأس العالم FIFA منذ نسخته الأولى التي أقيمت في 1930. وتضم المنطقة مجموعة من أصغر أعضاء أسرة FIFA. بينما يبدو الطريق طويلا أمام منتخبات يراودها بصيص من الأمل مثل أنجويلا ونيكاراجوا والجذر العذراء، لكن في الوقت الحالي تبدو الآمال قائمة والأحلام ممكنة.
شكرا لك على التعليق